[1] الجاحظ : البيان والتبيين ( تحقيق عبد السلام هارون، دار الفكر، بيروت، ط 4، لا، تا ) مج1، ج1 ص 77 .
[2] الجاحظ : البيان والتبيين ، مج1، ج1 ص 76
[3] جعل ابن هشام أصناف الدلالات على المعاني مما تحصل به الفائدة أربعة أمور، هي : اللفظ والخط والإشارة وما نطق به لسان الحال، ينظر، ابن هشام : شرح شذور الذهب ( تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد ، لا، نا، لا، تا )، ص 29
وزاد الجاحظ واحداً ،فأصبحت خمسة أشياء، هي : اللفظ ثم الإشارة، ثم العَقدْ، ثم الحظ، ثم الحال التي تسمى نِصْبةً، يراجع الجاحظ : البيان والتبيين، مج 1، ج1 ص 76
[4] مجمع اللغة العربية : المعجم الوسيط ( قام بإخراجه مصطفى وآخرون ،واشرف على طبعه عبد السلام هارون، المطبعة العلمية، طهران ،لا .تا ) ج1 ص 522، مادة [ صلح ] .
[5] ابن جني : الخصائص ( حققه محمد النجار، دار الهدى للطباعة والنشر، بيروت، ط2 ،لا، تا، )ج1 ص 34.
[6] من قوانين تبدل معاني الألفاظ وتطورها، الانتقال بسبب المشابهة أو المجاورة، ويكون بانتقال اللفظ من معناه إلى معنى مشابه له أو قريب منه أو بينه وبينه مناسبة،
ينظر، محمد المبارك : فقه اللغة وخصائص العربية ( دار الفكر الحديث ،لبنان، ط2، 1964 م )، ص 220 .
[7] إبراهيم السامرائي : في المصطلح الإسلامي ( دار الحداثة، بيروت، ط1، 1990 م ) ،ص 8
[8] ابن فارس : الصاحبي في فقه اللغة وسنن العرب في كلامها ( حققه وقدم له مصطفى الشويمي ،مؤسسة أ . بدران للطباعة والنشر ،بيروت، 1964 م ) ص 78
[9] قسَّم الغزالي العلوم إلى قسمين : عقلية كالطب والحساب والهندسة ..ودينية كالكلام والفقه وأصوله وعلم الحديث وعلم التفسير وعلم الباطن .. الغزالي : المستصفى من علم الأصول ( دار الفكر ،بيروت، لا، تا ) مج 1 ص5.
[10] غوستاف لوبن ( Gustave Le Bon ) : سرّ تطور الأمم ( نقله إلى العربية أحمد فتحي زغلول، دارالنفائس، بيروت ط1 ن 1987 م )، ص 158 .
[11] ابن حزم : الإحكام في أصول الأحكام ( دار الجيل، بيروت، ط2، 1987 م ) مج1، ج1ص 51
[12] ابن خلدون : المقدمة ( دار الكتاب اللبناني ومكتبة المدرسة، بيروت، 1982 م ) ص 1057 .
[13] يقصد بالنحو الوظيفي مجموعة القواعد التي تؤدي الوظيفة الأساسية للنحو، وهي ضبط الكلمات ونظام تأليف الجمل ،ليسلم اللسان من الخطأ في النطق، و يسلم القلم من الخطأ في الكتابة . ينظر، عبد العليم إبراهيم : النحو الوظيفي ( دار المعارف، القاهرة، ط4، 1978 م ) ص هــ - و
[14] ياقوت الحموي ومعجم الأدباء ( دار إحياء التراث العربي، بيروت، لا، تا ) مج6، ج 12 ص 35 .
[15] الثعالبي : فقه اللغة وأسرار العربية ( منشورات دار مكتبة الحياة، بيروت، لا، تا ) ص 240 -241.
[16] ابن خلدون : المقدمة، ص 1057 .
[17] ابن فارس : الصاحبي في فقه اللغة ، ص 31 .
[18] إبراهيم السامرائي : في المصطلح الإسلامي، ص 8
[19] محمد سمير نجيب اللبدي : معجم المصطلحات النحوية والصرفية ( مؤسسة الرسالة ودار الفرقان ،بيروت وعمان ،ط3، 1988 م )، ص 182 .
[20] سيبويه : الكتاب ( تحقيق عبد السلام هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط3، 1988 م ) ج1 ص 257 .
[21] الزمخشري : أساس البلاغة ( دار صادر، بيروت، 1979 م )، ص 495 .
[22] ابن فارس : المقاييس ( تحقيق عبد السلام هارون، دار الكتب العملية، إيران، لا، تا ) مج5، ص 62، مادة [قدر ]
[23] ابن الدهان : كتاب الفصول في العربية ( تحقيق د . فائز فارس، دار الأمل ومؤسسة الرسالة، إربد وبيروت، ط1، 1988 م ) ص 3 .
[24] ابن منظور : لسان العرب ( دار صادر، بيروت، ط1، 1990 م ) ج14 ص 94، مادة [ بني ] .
[25] الأشموني : شرح الأشموني ( تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الكتاب العربي، بيروت ،ط1، 1955 م) ج3 ص 547 .
[26] ابن منظور : لسان العرب، ج3 ص 117، مادة [ جرد ] .
[27] الصبان : حاشية الصبان على شرح الأشموني ( دار الفكر، بيروت، لا، تا ) ج2 ص 203 .
[28] ابن منظور : لسان العرب، ج4 ص 126، مادة [ جرر] .
[29] عبد القاهر الجرجاني : المفتاح في الصرف ( تحقيق د . علي توفيق الحمد ،مؤسسة الرسالة، ودار الأمل ،بيروت ط1، 1987 م ) ص 56 .
[30] الزمخشري : أساس البلاغة، ص 98، مادة [ جمل ] .
[31] ابن فارس : المقاييس، ج1 ص 477، مادة [ جمد ] .
[32] المطرزي : كتاب المصباح في النحو ( تحقيق مقبولة علي النعمة، دار البشائر الإسلامية، بيروت، ط1، 1993م ) ص 53 .
[33] ابن منظور : لسان العرب، ج9 ص 42، مادة [ حرف] .
[34] المطرزي : كتاب المصباح في النحو، ص 53 .
[35] السيوطي : الأشباه والنظائر في النحو ( تحقيق عبد الإله نبهان ،مطبوعات مجمع اللغة العربية ،دمشق، لا، تا ) ج1 ص 346 .
[36] الزمخشري : أساس البلاغة، ص 123، مادة ( حرك ) .
[37] ابن يعيش : شرح المفصّل ( إدارة الطباعة المنيرية، مصر، لا، تا ) ج2 ص 117 .
[38] سيبويه : الكتاب، ج1 ص 13
[39] ابن منظور :لسان العرب، ج7 ص 145 ،مادة [ خفض ] .
[40] ابن الدهان : كتاب الفصول في العربية ، ص 161 .
[41] ابن دريد : جمهرة اللغة ( دار صادر ،بيروت، ط1، 1345 هــ، ) ج2 ص 288، مادة [ د غ م ]
[42] ابن فارس : مقاييس اللغة، ج2 ص 358، مادة [ ذكر ]
[43] محمد سمير نجيب اللبدي : معجم المصطلحات ..، ص 90 .
[44] سورة الأنعام، الآية 17، حيث جاءت الفاء رابطة لجواب الشرط، هو قدير، لأنه جملة اسمية .
[45] الزمخشري : أساس البلاغة، ص 216، مادة [ ربط ] .
[46] ابن يعيش : شرح المفصّل، ج1 ص 71
[47] الزجاجي : كتاب الجمل في النحو ( تحقيق د . علي توفيق الحمد، مؤسسة الرسالة ودار الأمل، بيروت وإربد، ط1 ، 1984 م ص 3
[48] ابن فارس : مقاييس اللغة، ج2، ص 424، مادة [ رفع] .
ديوان طرفة بن العبد ( دار صادر، بيروت، لا . تا ) ص 16
[49] المرادي : الجنى الداني ( تحقيق د . فخر الدين قباوة ،المكتبة العربية، حلب، ط1، 1973 م ) ص 577 .
[50] ابن فارس : مقاييس اللغة ج3 ص 47 ،مادة [ زجر ] .
[51] الخليل بن أحمد : الجمل في النحو ( تحقيق د. فخر الدين قباوة ،مؤسسةالرسالة ،بيروت، ط1، 1985 م، ص 190 ..
[52] الخليل بن أحمد : كتاب العين ( تحقيق د . مهدي المخزومي وآخر، مؤسسة الأعلمي، بيروت، ط1، 1988 م ) ج5 ص 312، مادة [ ك يس، ن ] .
[53] السيوطي : المزهر ( تحقيق محمد أحمد جاد اللَّه وآخرون، دار الجيل، بيروت، لا، تا ) ج1 ص 346 .
[54] الزمخشري : أساس البلاغة، ص 334، مادة [ شقق] .
[55] سيبويه : الكتاب، ج3 ص 11 .
[56] ابن دريد : جمهرة اللغة ن ج2 ص 135، مادة [ ح ر ص ] .
[57] ديوان الأعشى ( دار صادر، بيروت، لا، تا ) ص 59، وفيه " كميتاً " بدل " كميتٌ " وابن فارس : مقاييس اللغة ج3 ص 347، مادة [ صرح ] .
[58] عبد القاهر الجرجاني : كتاب الجمل في النحو ( تحقيق يسري عبد اللّه، دار الكتب العلمية ، بيروت، ط، 1990 م ) ص 40 - 41 .
[59] ابن يعيش : شرح المفصّل ، ج7 ص 6
-----------------
نشر هذا البحث في :
مجلة التراث العربي-مجلة فصلية تصدر عن اتحاد الكتاب العرب-دمشق العدد 68 - السنة السابعة عشرة - آب "أغسطس" 1997 - ربيع الآخر 1418